الرئيسية الاستضافة الريسلر سيرفرات VPS السيرفرات الكاملة ترخيص المنتديات بحث عن دومين الدعم الفني استضافة اردنية الاتصال بنا
أضغط اعجبنى ليصلك جديدنا على الفيس بوك

قديم 02-16-2010, 12:42 PM   #1
irdetoaccess
صاحب سيرفر شيرنج
 







irdetoaccess غير متواجد حالياً

 

خصائص الأسواق المالية ذات الكفاءة العالية
استضافة مواقع
خصائص الأسواق المالية ذات الكفاءة العالية MARKET QUALITIES OF DEPTH, BREADTH, AND RESILIENCY تتميز الأسواق المالية ذات الكفاءة العالية بوجود...


خصائص الأسواق المالية ذات الكفاءة العالية

MARKET QUALITIES OF DEPTH, BREADTH, AND RESILIENCY
تتميز الأسواق المالية ذات الكفاءة العالية بوجود خصائص على درجة كبيرة من الأهمية . من هذه الخصائص توفر السيولة ، استمرارية السعر ، العمق ، توفر المعلومات ، وانخفاض عمولات الوساطة . وسنبحث كل من هذه الخصائص على حدة فيما يلي .

السيولة LIQUIDITY : تعتبر السيولة أحد الأهداف الهامة من وجهة نظر المستثمرين . وتعني السيولة المقدرة على بيع أصول مالية بسرعة وبدون خسارة . أي المقدرة على بيع أصل مالي بسعر لا يختلف كثيرا عن أسعار البيع السابقة لهذا الأصل ، طالما لم تظهر أية معلومات جديدة تستوجب تغير السعر . والأصول السائلة هي التي تكون قابلة للتسويق بسرعة . فإذا قلت سيولة الأصل انخفضت قابليته للتسويق Marketability ، وصار من المطلوب إعطاء خصومات و / أو عمولات أكبر عليه لبيعه بسرعة .

استمرارية السعر PRICE CONTINUITY : تعتبر استمرارية السعر أحد المكونات الرئيسية للسيولة . وتعني استمرارية السعر أن أسعار الأوراق المالية لا تتغير كثيرا من صفقة إلى أخرى إلا إذا كانت هناك معلومات جديدة تستوجب التعديل في الأسعار . والسوق المستمرة التي لا تتغير فيها الأسعار بحدة من صفقة إلى أخرى هي سوق تتميز بالسيولة .

عمق السوق MARKET DEPTH : تتطلب الأسواق المالية التي تتميز باستمرارية السعر وجود عمق Depth في السوق . والسوق العميقة هي التي يوجد فيها عدد كبير من البائعين (أوامر بيع) والمشترين (أوامر شراء) المستعدين دائما للتداول بأسعار أعلى وأدنى من سعر السوق الحالي للورقة المالية . فإذا حدث أي اختلال بسيط في التوازن ما بين العرض والطلب (حصل أي تغير بسيط في سعر الورقة المالية) ، دخل هؤلاء البائعين والمشترين المحتملين إلى السوق فورا للتداول ، الأمر الذي يؤدي إلى لجم أي تغير كبير في أسعار الأوراق المالية (السوق لا تحتاج إلى تغيرات كبيرة في أسعار الأوراق المالية لجذب المتعاملين – مستثمرين ومضاربين ) .

وتدعى الأسواق المالية التي تفتقد إلى خاصية العمق بأسواق ضحلة Shallow Markets لأنها تتميز بوجود عدد ضئيل من أوامر الشراء والبيع ولأن فارق Spread الأسعار بين هذه الأوامر يكون واسعا . ينعكس ذلك على نشاط التداول في السوق . فالأسواق الضحلة لا تتحرك إلا إذا حدثت تغيرات كبيرة في أسعار الأوراق المالية . أما في الأسواق العميقة فإن أسعار الأوراق المالية لا تختلف إلا قليلا من صفقة إلى أخرى . ينتج عن ذلك أن المتعاملين (المتاجرين) بالأوراق المالية وصانعي الأسواق Market Makers يكونون أقل عرضة للخسارة في الأسواق العميقة . ولأنهم يأخذون مخاطرة أقل ، فان الفارق Spread (أي الربح المطلوب) ما بين أسعار الطلب والعرض Bid & Ask Prices في الأسواق العميقة يكون ضيقا . [2] ولتأمين خاصية العمق في السوق ، يجب أن تتوفر للمشاركين في السوق وسائل اتصال جيدة ، وسريعة ، ورخيصة حتى يتمكنوا من العثور بسرعة على كافة أسعار العرض والطلب ويتمموا الصفقات .

وتفتقد الأسواق المشتتة Fragmented Markets إلى العمق لأن عددا كبيرا من أسعار العرض والطلب لا يمكن التعرف عليها في الفترة الزمنية الوجيزة اللازمة لإتمام الصفقة . أي أن هناك صعوبة في الاتصالات ما بين المتعاملين في السوق و / أو أن تكلفة الاتصالات باهظة . ويكون الفارق ما بين أسعار الطلب وأسعار العرض واسعا في هذه الأسواق ، وتستغرق عملية إتمام صفقة بيع أو شراء أوراق مالية وقتا طويلا .

شمولية السوق MARKET BREADTH : تتميز الأسواق المالية بالشمولية (أو الوساعة) إذا نتج عن أوامر العرض والطلب حجم تداول كبير . أما إذا كان عدد المتعاملين من البائعين والشارين في السوق قليلا ، وكان حجم التداول الناتج صغيرا ، فان السوق تكون ضيقة . وبسبب حجم التداول الكثيف في الأسواق ذات الشمولية الواسعة يكون الفارق بين سعري الطلب والعرض ضيقا .

حيوية السوق MARKET RESILIENCY : عندما يختل التوازن ما بين العرض والطلب في السوق ، يجب أن يتغير السعر لاعادة التوازن . وعندما تنهمر الأوامر على السوق أثر أي تغير طفيف في الأسعار ، فان هذا يدل على حيوية السوق . في الأسواق المالية التي تتمتع بالحيوية ، يكون الفرق ما بين أسعار العرض وأسعار سعر الطلب ضيقا ، ويتم إنجاز أي صفقة بيع أو شراء بسرعة ، كما يكون حجم التداول كبيرا . ويعتبر وجود وسائل سريعة ورخيصة للاتصالات من العوامل الأساسية والضرورية لحيوية السوق .

كفاءة المعلومات (أو التسعير) INFORMATIONAL (OR PRICING) EFFICIENCY : يعتبر توفر المعلومات Availability of Information عن الأوراق المالية ووصولها إلى كافة المستثمرين المحتملين في آن معا بسرعة وبتكلفة ضئيلة من أهم الشروط الضرورية لكفاءة الأسواق المالية . هذا يعني أن أي تغير في المعلومات حول العرض والطلب سيؤدي إلى تغير مقابل في أسعار الأوراق المالية . إن التبدل السريع في الأسعار على ضوء أية معلومات جديدة عن العرض والطلب يعني أن الأسعار تعكس كافة المعلومات المتاحة عن الأوراق المالية . هذه الخاصية تدعى الكفاءة الخارجية External Efficiency أو كفاءة المعلومات أو كفاءة السعر .

ويمكن النظر إلي الأسواق المالية الكفوءة كلعبة عادلة Fair Gameللمتعاملين . بمعنى أنه لا يمكن لأي متعامل أن يحقق بشكل مستمر عوائد استثمارية أعلى من تلك التي يحققها باقي المتعاملين . بما أن كافة المتعاملين يحصلون على نفس المعلومات ، فانهم يشتركون في لعبة عادلة . والنتيجة المنطقية لهذه الكفاءة هي أن سعر الورقة المالية في السوق يساوي إلي قيمتها الحقيقية .

انخفاض تكاليف (التداول) المبادلات LOW TRANSACTION COSTS

لا يمكن للأسواق ذات الكفاءة الخارجية أن تخصص الرأسمال السائل بكفاءة إلا إذا كان من الممكن تداول الأوراق المالية بسرعة وبتكلفة معقولة . هذا يعني أن عمولات الوساطة يجب أن تكون متدنية (رخيصة) ، وأن تكون الأوراق المالية قابلة للتسويق فورا (عمليات مقاصة وتسديد ونقل ملكية سريعة Clearing Settlement and Transfer ) . إذا توفرت هذه الشروط يمكن القول أن الأسواق المالية تتمتع بالكفاءة الداخلية (أو التشغيلية) Internal (Operational) Efficiency .

في بورصة نيويورك تحسنت كفاءة التعامل (التشغيل) في عام 1975 عندما أصدرت هيئة الأوراق المالية والأسواق المالية Securities and Exchange Commission قانونا يقضي بالسماح بتداول الأوراق المالية المدرجة فيها في بورصات أخرى وألغت العمل بنظام عمولات الوساطة الثابتة . فقد انخفضت عمولات الوساطة بحوالي 25 بالمئة ، وازداد عمق وشمولية وحيوية السوق بظهور المنافسة من صناع السوق في بورصات أخرى ينافسون المتخصصين Specialists العاملين في بورصة نيويورك . كذلك فإن وجود وسطاء الخصم Discount Brokers والتداول على الإنترنت (E@Trade مثلا) بعمولات مخفضة جدا في أواخر التسعينات قد ساهما بشكل جوهري في زيادة الكفاءة التشغيلية لأسواق الرأسمال .


إعداد الدكتور محمد أيمن عزت الميداني
استشاري تمويل – أستاذ جامعة سابق
  رد مع اقتباس
قديم 02-16-2010, 12:52 PM   #2

الصورة الرمزية السطري
 






بيانات موقعي

اسم الموقع: السطري

اصدار المنتدى: VB 3.8.6


السطري غير متواجد حالياً

 

افتراضي
مشكور اخي الكريم ... تسلم الايادي
التوقيع :
منتديات السطري ترحب بجميع الاعضاء

اهلا وسهلا بالجميع

الماسنجر الخاص




  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:34 AM.
استضافة|Jordan Hosting

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc. AlSatArY.NeT
جميع الحقوق محفوظة © منتديات السطري التطويريه